من قصائد الشيخ عبد المحمود الاستاز

من يطلُب المولى بقلبٍ مخلصٍ
يجد الذى من قربه قد راما
ويرى بعين القلب منه تفضُلاً
عرشاً ولوحاً عالياً أقلاما
لكن بشرط الصدق فى نهضاتِهِ
مع ذُلِ نفسٍ وانكسارٍ داما
لا يرتضى ابداً بشىءٍ قد بدا
من نفسِهِ الا السُّلوكَ دواما
متزوِّداً بالحُبِّ فى حركاتِهِ
سكناتِهِ متعبداً صواما
لم يخش من صعبِ الطريقِ ولم يكن
تشغله وسوسةٌ اذا ما قاما
ذِكرُ الاله فلا ارتقاء بغيرِهِ
لِسَّما فيوضاتٍ تفوقُ غماما
ذِكرُ الاله هو الطريقُ لِكُلِ من
قد كان فيه مشمراً خداما
للهُ دَرُّ السالكين بِهِ ومن
بشميمه قد عطروا الأياما
ما خاب الا من نأى عن فِعلِهِ
جَعَلَ الشرابَ لذاذةً وطعاما
الاستاذ الشيخ عبد المحمود ود نور الدائم

بلاغة الشيخ عبدالرحيم البرعي ومعرفته بعلوم اللغة العربية الفصحى (درس بعنوان المشيئة)

قال ابونا الشيخ الفاتح الشيخ البرعي
بلاغة الشيخ عبدالرحيم البرعي ومعرفته بعلوم اللغة العربية الفصحى :

[ إذا شئتم شاء الإله وإنكم .. تشاءون ما قد شاء الله لله دركم ]□

المشيئة :
المشيئة هي الإرادة مما يعني أن مشيئة الله هي قضاء الله وقدره وكما أن لله مشيئة فإن للإنسان مشيئة ولكن مشيئة الله سبحانه هي قدر وقضاء ! ومشيئة المخلوق هي إرادة فقط !! وليست قضاء وقدر ! وكما نعلم أن مشيئة الله سبحانه لا يعلو عليها مشيئة مخلوق ولا يستطيع شخص عاقل مسلم أن يقول غير هذا، فهي كما ذكرنا قضاء من الله وقدر ! والقضاء والقدر أمر حتمي وحدوثه واقع لا محالة، هذا إذا أردنا وقوعه أم لم نرد.

 تفسير وتفصيل الابيات :

لو انتبهنا جيداً في تلك الأبيات سوف نجد أن المقصود هي مشيئة الله وليست مشيئة العبد أو رجال الغيب كما وصفهم الشيخ البرعي رحمه الله ولنقرأ ما بين القوسين جيداً (وإنكم تشاءون ما قد شاء الله) 
لو أن كل إنسان ملم بقليل من علوم اللغة العربية لعرف بلاغة هذه الأبيات وهي (التقديم والتأخير).

التقديم والتأخير في اللغة العربية يعطي ناتجاً لنفس المعنى وليس معنى آخر، مما يعني أن 1+1=1 وليس 2 .. كيف ؟ مثلاً لو قلنا (السماء ممطرة) ثم قدمنا كلمة ممطرة على السماء لتصبح الجملة (ممطرة السماء)،، سوف نجد أن المعنى واحد وهو هطول الأمطار من السماء ولن نجد أن المعنى تغير إلى هطول السماء من الامطار.

 ولو كان الشيخ عبد الرحيم البرعي رحمه الله قال (إذا شئتم شاء الإله) ولم يذكر بعدها أن مشيئتهم هي مشيئة الله سبحانه وتعالى حينها سوف يكون للأمر نظرة أخرى ولكن في تلك الحالة التى ذكر فيها الشيخ البرعي رحمه الله أن مشيئتهم هي مشيئة الله سبحانه فهذا يعني أن المشيئة من الأصل هي مشيئة الله سبحانه وليس لهم هم أي مشيئة في هذا الامر الإلهي !!

 نظرة أخرى للموضوع :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((رب أشعث أغبر ذي طمرين لو أقسم على الله لأبره))

معنى الحديث واضح وهو أنه يوجد شخص أشعث أغبر لو أقسم على الله سبحانه لأبر الله له قسمه ،، إذاً ذلك الأشعث الأغبر له مشيئة وقد أبر الله له مشيئته. هل قد شاء الله ما قد شاء ذلك الأشعث الأغبر ؟؟؟؟؟
بالطبع لا !! بل إن ذلك الأشعث الأغبر قد شاء ما قد شاء الله .. والله سبحانه وتعالى قد شاء وكتب عنده في الغيب أن ذلك الأشعث الأغبر سوف يقسم عليه ثم يبره سبحانه وتعالى في قسمه !!!!

إذاً هي مشيئة الله سبحانه !! والكون كله ومافيه هو مشيئة الله !!

المركز الإعلامي لمسيد الشيخ عبدالرحيم البرعي.

زادالشوق على اكتر

زادالشوق على اكتر
متين ياخلي نمشي نزور
مدينةالهاشمي الاطهر
كريم ياباري سهل لي ازور لطيبةالانور
اعاين قبةالماحي.اشاهد لونهألاخضر
اتوه وانسى كل الكون.اهيم في حضرةالانضر
الازم للحرم ياناس.اصلي على الحبيب اكتر
بريدك ياسن ألاحباب .بريدك والله من قمتا
غرامك ساكن الاحشاء شواني للجسم بتا
متين اوصل ابل الشوق.متين اوصل حماك امتا
مناي ياطيبه لو لحظه ارى طيفك خيال حتى
مرادي إحظى بي قربك امتع نظري واتامل
ارسم فيك كم لوحات.الون ثم اتخيل
اهيم في روضة المختار.اشم لعرفه ألاجمل
اماسي واصابح المختار.محمدسيدي الاكمل
سلام ياطيبة المختار.سلام والله ليك وحشى
سلام ياراحة العشاق.نسيمك للعليل يشفى
سلام يامرقد الهادي محمدسيد العرشى
سلام ياجنه الدنيا سلام من الله ليك يغشى
صلاة الواحدالمنان على صإحب اللواء الاغلى
عدد ما طلعت شمس.عددما هلال هلا
تعم الآل والاصحاب.كذا ازواج رسول الله
بها الحسني يزيدقدرا. كذ يشفى من العل
........

الحضرة

أضرب عن الناس وادخل حضرة الله
والله والله لن تلقى سوى الله
والله والله لا يغنيك ذو سعة
فى أى أمر ولا يحميك ذو جاه
ولا يضرك دون الله من أحد
فوحد الله خل الشرك بالله
فلا تبال بذكر الله وافن به
واغضض عن الناس ولتنظر الى الله
ولا تقل إن هذا الذكر مبتدع
إحذر أقاويل قطاع عن الله
أضلهم قول أفاك وذو عمه
عن المهيمن ساه نائم لاه
واصغى بأذنيك للذكار هل شغلوا
بغير توحيدهم لله بالله
وهل لديهم مسمى غير حضرته
يدعونه الله لا والله والله
والذكر فى الملإ العلوى جاء به
حديث قدس من الهادى عن الله
فمن يكن ذاكرا لله فى ملإ
فى الارض يذكر فى الاعلى لدى الله
في عالم الغيب ما أسناه من ملإ
من الملائك فابشر ذاكر الله
والزم مع الله آداب مبينة
للذاكرين تنيل الحب فى الله
أسبغ وضوءك وادخل فى سكينته
فى حضرة الذكر وانوي القرب لله
واخلص لربك إخلاصا بلا غرض
واغمض العين واشهد حضرة الله
ينظرك ربك حالا ثم يوم غد
تفز مع الانبياء والرسل لله
ولا تخاطب حداة الذاكرين بقل
ولا بزدنا وكن دوما مع الله
واصبر على الحال واسكن عند وارده
تفدك أنواره حالا مع الله
واجلس رويدا وراقب من يراك ولا
تجر بلا غيبة عما سوى الله
ولا تنادى ولا تزعق وكن جبلا
الا إذا كنت مغلوبا ففى الله
فالقول والفعل للمغلوب مغتفر
لدى الرجال أهيل العلم بالله
ولا ملامة إن غيبت عنك ولا
عار عليك اذا ما كنت بالله
فالشرب إن راق لا شئ يقاومه
ولا يرد بتشنيع من الناهي
فكن بربك لا بالحال ترق به
رقى عبد فنى بالله فى الله
وليس يأتى إذا استجلبته أبدا
لانه حالة تأتى من الله
واثبت مع الذكر لا تخرج بلا ضرر
من البساط بساط الانس بالله
وحسن الظن فى الذكار إنهم
لولا العناية لم يأتوا الى الله
وجددن توبة فى كل آونة
وارج المعونة والتوفيق بالله
وراقب الله عند الختم واشك له
هواء نفس وقطاع عن الله
ووبخ النفس بالتقصير فى عمل
ولا ترى لك اعمالا مع الله
لعل وارد خير من خزائنه
يعمر القلب بالتقوى من الله
وارفع يديك الى المولى ورحمته
وحسن الظن عبد الله بالله
فان ربى كريم لا يخيب من
دعاه بالمصطفى المختار ذى الجاه
يا رب يا رب فاجذبني لكم كرما
ولتفنني عن جميع الكون فى الله
وصل رب على المختار شافعنا
والآل والصحب أهل الحب فى الله
والحمد لله فى سر وفى علن
والشكر لله ثم الشكر لله
__________________
سيدي الشيخ قريب الله رضى الله عنه
جميع الحقوق محفوظة لــ موقع المديح النبوي 2015 ©